النفط يرتفع هامشيا بعد الاشاعات عن العثور على دواء لعلاج فيروس كورونا

تحليلات الأسواق المالية والسلع

 تشهد  العقود الآجلة لأسعار النفط  ارتفاعا هامشيا   متغاضية عن ارتفاع مؤشر الدولار للأعلى له منذ الثاني من كانون الأول/ديسمبر وفقاً للعلاقة العكسية بينهما على أعتاب التطورات والبيانات الاقتصادية المرتقبة اليوم الخميس من قبل الاقتصاد الأمريكي أكبر منتج ومستهلك للنفط عالمياً وفي ظلال تقييم الأسواق للجهود المبذولة لاحتواء ومكافحة فيروس كورونا وفرص إقدام أوبك وحلفائها على التوسع في خفض الإنتاج.

هذا و في  تمام الساعة 10:18 صباحاً بتوقيت جرينتش ارتفعت العقود الآجلة لأسعار النفط "نيمكس" تسليم آذار/مارس لتتداول عند مستويات 51.24$ للبرميل مقارنة بالافتتاحية عند  51.17  للبرميل، مع العلم، أن العقود استهلت تداولات الجلسة على فجوة سعرية صاعدة بعد أن اختتمت تداولات الأمس عند مستويات 50.75$ للبرميل.

كما ارتفعت العقود الآجلة لخام "برنت" تسليم نيسان/أبريل 1.10% لتتداول عند 55.80$ للبرميل مقارنة بالافتتاحية عند 55.56$ للبرميل، مع العلم، أن العقود استهلت التداولات أيضا على فجوة سعرية صاعدة بعد أن اختتمت تداولات الأمس عند 55.28$ للبرميل، بينما ارتفع مؤشر الدولار الأمريكي 0.02% إلى 98.31 مقارنة بالافتتاحية عند 98.29، مع العلم، أن المؤشر اختتم تداولات الأمس عند 98.30.

التحليل الفني لاسعار النفط الخام ونلاحظ أنه يبدأ اليوم بميل صاعد ليتحرك فوق المستوى المذكور، بينما يشكّل المتوسط المتحرك 50 ضغط سلبي نتوقع أن يساهم بدفع السعر للارتداد هبوطاً واستئناف الاتجاه الرئيسي الهابط.

لذلك  سيبقى سيناريو الاتجاه الإجمالي الهابط فعالاً للفترة القادمة، تدعمه سلبية مؤشر ستوكاستيك، ويحتاج السعر للتداول دون 51.80 مجدداً لتأكيد بدء موجة هابطة جديدة تستهدف مناطق 48.30 على المدى القريب، مع الانتباه إلى أن تجاوز 52.50 قد يدفع السعر لاختبار مناطق 53.00 وقد يمتد إلى 54.60 قبل أي محاولة جديدة للانخفاض.

نطاق التداول المتوقع لهذا اليوم ما بين الدعم 50.00 والمقاومة 53.20

و الجدير بالذكر ان  التقرير الأسبوعي لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية لمخزونات النفط أظهر  تقلص الفائض إلى 3.4 مليون برميل خلال الأسبوع المنقضي مع نهاية كانون الثاني/يناير مقابل 3.5 مليون برميل، بخلاف التوقعات التي أشارت إلى فائض 2.9 مليون برميل، لنشهد ارتفاع المخزونات إلى 435.0 مليون برميل، بينما لا تزال المخونات 2% أقل من متوسط الخمسة أعوام الماضية لمثل هذا الوقت من العام.

و ضمن نفس السياق ، فقد أوضح تقرير إدارة معلومات الطاقة أمس الأربعاء انخفاض مخزونات وقود المحركات لدى الولايات المتحدة أكبر مستهلك للطاقة عالمياً، بنسبة  0.1 مليون برميل، بينما لا تزال المخزونات 4% أعلى من متوسط الخمسة أعوام الماضية لمثل هذا الوقت من العام، كما تراجعت مخزونات المشتقات المقطرة التي تشمل وقود التدفئة 1.5 مليون برميل، لتعد المخزونات 4% أقل من متوسط الخمسة أعوام الماضية لمثل هذا الوقت من العام.

و من جهة اخرى فقد تابعنا بالأمس التقرير الغير مؤكدة التي تطرقت لكون فريق بجامعة تشجيانج في الصين عثر على دواء لعلاج فيروس كورونا الذي بدأ في مدينة ووهان وأودى بحياة 73 شخص فقط بالأمس، ما يعد أعلى معدل زيادة يومية للوفيات من جراء الفيروس، ليصل إجمالي عدد القتلى 563 شخص وفقاً لما أفادت به هيئة الصحة الصينية، بينما قد تم الإبلاغ عن 3,694 حالة جديدة مصابة بالفيروس القاتل، ما رفع العدد الإجمالي للمصابين عالمياً إلى 28,018 حالة.

و كذلك ، فقد تابعنا بالأمس استمرار مناقشات اللجنة الفنية لمنظمة الدول المصدرة للنفط أوبك وحلفائها المنتجين للنفط من خارج المنظمة وعلى رأسهم روسيا ثاني أكبر منتج للنفط عالمياً، حول الحاجة للقيام بإجراء اجتماع طارئ من عدمه وسط المخاوف من انتشار فيروس كورونا وما له من تأثير سلبي على أسواق النفط العالمية وبالتزامن مع استمرار الاضرابات في ليبيا والعراق وفي ظلال استقرار الإنتاج الأمريكي للنفط عند مستويات قياسية.

و أن وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك أعرب الأربعاء الماضي أنه لا يمكن الجزم في الوقت الراهن إذا ما كان التوسع في خفض الإنتاج النفطي مناسب من عدمه، مضيفاً أنه من المبكر البت بأن اجتماع منظمة أوبك وحلفائها المنتجين خارجها، سيعقد بشكل مبكر في منتصف هذا الشهر بدلاً من موعده المقرر مسبقاً في آذار/مارس المقبل، وموضحاً أن هناك حالة من عدم اليقين والقلق في سوق النفط.

. المراجعة أعلاه ليست دليلا مباشرا للعمل، ولكنها تحمل طابع معلوماتي حصري


المحلل

بعدما قمت بالشراء ,حان وقت المناسب للبيع.
ملاحظة هامة
بالنقر على "متابعة" سيتم توجيهك إلى النسخة الإنكليزية من موقع الويب التي تديرها فيبو جروب هولدنجس ليميتد، وهي شركة مسجلة في قبرص، ومرخصة من قبل لجنة الاوراق المالية والبورصات القبرصية. يمكنك التعرف على شروط اتفاقية العميل بالانتقال وفق هدا الرابط. انقر على زر "إلغاء" لتبقى على هذه الصفحة.