• الحساب الشخصي
أسعار النفط ترتفع استنادا على انخفاض إمدادات أوبك

تحليلات الأسواق المالية والسلع

شهدت  أسعار النفط العالمية  ارتفاعا بالسوق الأوروبية يوم الاثنين   ، لتواصل مكاسبها لليوم الثاني على التوالي ، استنادا على انخفاض كبير فى إمدادات أوبك خلال كانون الثاني/يناير ، بالإضافة إلى تراجع منصات الحفر والتنقيب العاملة فى الولايات المتحدة لأدنى مستوى منذ أيار/مايو 2018.

هذا و في تمتم   الساعة 13:29جرينتش ارتفع الخام الأمريكي إلى مستوى 54.74$ للبرميل من مستوي الافتتاح 55.25$،وسجل أعلى مستوى55.73$ الأعلى منذ 21 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي ،وأدنى مستوى 54.97$.

و كما صعد خام برنت إلى مستوي 62.32$ للبرميل من مستوى الافتتاح 62.68$ ،وسجل أعلى مستوي 63.61$ الأعلى منذ 7 كانون الأول/ديسمبر ،وأدنى مستوى 62.41$.

 وسبق ان حقق   الخام الأمريكي عند تسوية الجمعة ارتفاعا بنسبة 2.50% ، وصعدت عقود برنت بنسبة 2.75% ، فى ثالث مكسب خلال الأربعة أيام الأخيرة ، بدعم مخاوف توقف إمدادات فنزويلا وبعد انخفاض كبير فى إنتاج أوبك.

و الجدير بالذكر انه على مدار الأسبوع المنصرم ، حققت أسعار النفط العالمية ارتفاعا بنسبة 3.4% ، فى رابع مكسب أسبوعي خلال الخمسة أسابيع الأخيرة ، مع انحسار القلق نسبيا تجاه المعروض العالمي ، وبدعم آمال حل الخلافات التجارية بين الولايات المتحدة والصين.

و حسب  البيانات ألاولية ضخت منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" حوالي 30.7 مليون برميل يوميا فى كانون الثاني/يناير الماضي ،بانخفاض قدره حوالي 860 ألف برميل يوميا عن إجمالي إنتاج كانون الأول/ديسمبر ،وهو أكبر انخفاض شهري فى نحو عامين تقريبا.

و سبق ان  أوبك والمنتجين المستقلين وعلى رأسهم روسيا قد اتفقوا أوائل كانون الأول/ديسمبر الماضي على خفض الإنتاج العالمي بنحو 1.2 مليون برميل يوميا بداية من كانون الثاني/يناير الجاري ، وتبلغ حصة أوبك من الخفض نحو800 ألف برميل يوميا.

كما ان في  الولايات المتحدة ،أظهرت بيانات رسمية لشركة"بيكر هيوز" للخدمات النفطية يوم الجمعة انخفاض منصات الحفر والتنقيب الأمريكية " الأسبوع الماضي" بحوالي 15 منصة ، فى رابع انخفاض أسبوعي خلال الخمسة أسابيع الأخيرة.

و حسب هذه البيانات انخفض إجمالي المنصات العاملة فى حقول الزيت الصخري إلى 847 منصة ،وهو أدنى مستوي للمنصات منذ الأسبوع المنتهي فى 18 أيار/مايو 2018.

و بفضل  أنشطة الحفر المرتفعة ،قفز الإنتاج الأمريكي بحوالي 40% منذ منتصف عام 2016 إلى إجمالي 11.9 مليون برميل يوميا ،والذي يعد أعلى مستوى على الإطلاق للإنتاج فى الولايات المتحدة.

. المراجعة أعلاه ليست دليلا مباشرا للعمل، ولكنها تحمل طابع معلوماتي حصري


المحلل

الفرص لا تأتي بالصدفة، نحن من نخلق الفرص لأنفسنا
ملاحظة هامة
بالنقر على "متابعة" سيتم توجيهك إلى النسخة الإنكليزية من موقع الويب التي تديرها فيبو جروب هولدنجس ليميتد، وهي شركة مسجلة في قبرص، ومرخصة من قبل لجنة الاوراق المالية والبورصات القبرصية. يمكنك التعرف على شروط اتفاقية العميل بالانتقال وفق هدا الرابط. انقر على زر "إلغاء" لتبقى على هذه الصفحة.