• الحساب الشخصي
أسعار النفط الخام تجد مقاومة عند منطقة 54.50 دولار

تحليلات الأسواق المالية والسلع

أسعار النفط العالمية يتراجع  يوم الجمعة ليتوقف  الصعود مؤقتا    ،  وسبق ان  يسجلة خام برنت مستوى أعلى جديد خلال 2019 ، بدعم امتثال أوبك وروسيا لتنفيذ اتفاق خفض المعروض العالمي ،ومع اتجاه المملكة العربية السعودية لإجراء خفض كبير فى إنتاجها خلال الشهر المقبل لدعم السوق.

و بحلول الساعة 10:44جرينتش تراجع الخام الأمريكي إلى مستوى 54.48$ للبرميل من مستوى الافتتاح 54.84$،وسجل أعلى مستوى55.35$ ،وأدنى مستوي 54.47 $ .

و تراجعه  خام برنت إلى مستوى 64.77$ للبرميل من مستوى الافتتاح 64.88$ ،وسجل أعلى مستوى 65.09$ الأعلى منذ 20 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي ،وأدنى مستوى 64.66$.

و كان قد تمكّن سعر النفط من تأكيد اختراق مستوى 54.50، حيث أغلق الشمعة اليومية فوقه، ليكتمل تشكيل نموذج الرأس والكتفين المقلوب الذي تظهر ملامحه بالصورة، بانتظار تحقيق أهدافنا الإيجابية التي تبدأ عند 57.46 وتمتد إلى 65.00.

المتوسط المتحرك 50 يدعم الموجة الصاعدة المتوقعة، مع الانتباه إلى أن كسر مستويات 54.50 ثم 53.70 سيضع السعر تحت ضغط سلبي لاختبار مناطق 51.46 قبل أي محاولة إيجابية جديدة.

نطاق التداول المتوقع لهذا اليوم ما بين الدعم 53.70 والمقاومة 57.45

و كان قد أضاف الخام الأمريكي يوم  الخميس ارتفاعا بنسبة 1.7% ، وصعدت عقود برنت بنسبة 1.5% ، فى ثالث مكسب يومي على التوالي ، وسط ارتفاع شهية المخاطرة بالأسواق تفاؤلا بقرب توصل الولايات المتحدة والصين لاتفاق تجاري شامل.

و دعم الأسعار أيضا بيانات أظهرت ارتفاع واردات النفط إلى الصين فى كانون الثاني/يناير بنسبة 4.8% عن العام السابق إلى 10.03مليون برميل يوميا ، فى ثالث شهر على التوالي تتجاوز الواردات عشرة ملايين برميل ، فى علامة إيجابية لمستويات الطلب فى ثاني أكبر مستهلك للنفط فى العالم.

إنتاج منظمة البلدان المصدرة للنفط"أوبك"800 ألف برميل فى كانون الثاني/يناير إلى إجمالي 30.81 مليون برميل يوميا ،وهو أكبر انخفاض شهري فى حوالي عامين.

وزير الطاقة الروسي ذكرة إن بلاده خفضت إنتاجها من النفط بمقدار 80 ألف إلى 90 ألف برميل يوميا فى كانون الثاني/يناير عن مستوي إنتاج تشرين الأول/أكتوبر ،وهو المستوي المرجعي لموسكو لخفض إنتاجها ضمن اتفاق خفض المعروض العالمي.

و يأتي انخفاض إنتاج أوبك وروسيا التزاما بتنفيذ اتفاق خفض المعروض العالمي بحوالي 1.2 مليون برميل يوميا بداية من كانون الثاني/يناير ،ومن المنتظر استمراره حتى حزيران/يونيو القادم.

كما ان   المملكة العربية السعودية "أكبر منتج فى أوبك"  تعتزم إجراء خفض جديد فى إنتاجها خلال آذار/مارس المقبل على حسب تصريحات وزير الطاقة خالد الفالح ، ضمن جهود الرياض لدعم السوق وتحقيق التوازن سريعا.

و ضمن هذا المجال  أعلنت مصادر عن إغلاق جزئي فى حقل السفانية السعودي ،والذي يعتبر أكبر حقل نفطي بحري فى السعودية ،حيث تصل طاقته الإنتاجية إلى أكثر من مليون برميل يوميا ،ولم يتضح حتى الآن متى سيعود الحقل للعمل بكامل طاقته.

. المراجعة أعلاه ليست دليلا مباشرا للعمل، ولكنها تحمل طابع معلوماتي حصر


المحلل

الفرص لا تأتي بالصدفة، نحن من نخلق الفرص لأنفسنا
ملاحظة هامة
بالنقر على "متابعة" سيتم توجيهك إلى النسخة الإنكليزية من موقع الويب التي تديرها فيبو جروب هولدنجس ليميتد، وهي شركة مسجلة في قبرص، ومرخصة من قبل لجنة الاوراق المالية والبورصات القبرصية. يمكنك التعرف على شروط اتفاقية العميل بالانتقال وفق هدا الرابط. انقر على زر "إلغاء" لتبقى على هذه الصفحة.