• الحساب الشخصي
البتكون ينخفض في الشهر الرابع على التوالي

تحليلات الأسواق المالية والسلع

 انخفت أسعار العملة الرقمية "البتكوين" بالتعاملات الفورية يوم الجمعة بعد ارتداد قوى على مدار ثلاثة أيام من أدنى مستوى فى 14 شهرا ، بصدد تكبد رابع خسارة شهرية على التوالي ، بفعل عمليات البيع المفتوحة التي سيطرت على السوق الرقمية خلال أخر أسبوعين ، وخروج سيولة استثمارية واسعة من السوق.

فى بورصة "بتستامب" وبحلول الساعة11:24وقيت جرينتش تتداول العملة الرقمية بتكوين حول3949$ بانخفاض قدره 301$ بنسبة  حاولي9%،حيث سعر الافتتاح عند 4,250$،وسجلت أعلى مستوي عند 4,300$ ، و أدنى سعر عند 4,160$.

وكان قد ارتفعت  أسعار البتكوين يوم الخميس نسبة 0.7% ، فى ثالث مكسب يومي على التوالي ، مع استمرار عمليات الارتداد من أدنى مستوى فى 14 شهرا عند 3,474$ لكل وحدة بتكوين ، مع تمسك الأسعار بالتداول أعلى مستوى 4,000$.

و تراجعت القيمة السوقية للعملات الرقمية يوم الجمعة بحوالي واحد مليار$ إلى إجمالي 135 مليار$ ، مع تراجع معظم أسعار العملات الكبرى بالسوق

والجذير بالذكر على مدار شهر تشرين الثاني/نوفمبر ،والتي تنتهي تعاملاته عند تسوية الأسعار اليوم ، فقدت العملة الرقمية "البتكوين" حتى الآن نسبة 33.7% ، بصدد تكبد رابع خسارة شهرية على التوالي ،وبأكبر خسارة شهرية منذ آذار/مارس الماضي.

كما ان خلال هذا الشهر انخفضت القيمة السوقية للبتكوين بحوالي 36 مليار$ من 109 مليار$ إلى 73$ ،لتنزل القيمة السوقية لأكبر عملة رقمية بالعالم عن حاجز 100 مليار$ للمرة الأولى منذ تشرين الأول/ أكتوبر 2017.

وعلى مدار أخر أسبوعين ، تسارعت عمليات البيع المفتوحة بالسوق الرقمية ، مع خضوع المستثمرين لحالة الهلع والذعر، والتي أدت إلى خروج سيولة مالية واسعة من السوق.

 زادت عمليات البيع على نحو مكثف فى ظل الاضطرابات التي سيطرت على السوق بعد الانقسام الكلي الأخير لعملة البتكوين كاش ، بالإضافة إلى تجدد المخاوف حيال قاضية التلاعب بالأسعار.

و من جهة ذكرت وكالة بلومبرغ أن وزارة العدل الأمريكية تحقق حاليا فى احتمالات التلاعب فى أسعار العملات الرقمية ،والتي قد تكون سببا مباشرا للارتفاعات القياسية لتلك العملات العام الماضي.

بعد الانهيار البتكوين فى الأسعار يعتقد البعض بوجود رد فعل قادم وارتفاع قوى ، يعمل على تحول السوق من الحالة الهابطة إلى الحالة الصاعدة ، وهذا الأمر من الصعب حدوثه على الفور فى الوقت الراهن ، حيث يعتقد مايك نوفوغراتز مؤسس شركة جالاكسي ديجيتال أن عملية التحول تلك قد تتم فى العام المقبل.

و كما ويؤكد بعض خبراء السوق الرقمية إنه لا يزال هناك الكثير من المستثمرين بالسوق على الرغم من حالته الراهنة ،لكن فى حال هبوط أسعار البتكوين دون مستوي 3,000$ فإن السوق الرقمية سوف تكون فى وضع حرج جدا مع تدافع المستثمرين للخروج.

وفى مقابلة مع سي إن بي سي ، قال جاي كلايتون رئيس هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية SEC إنه يتوقع أن يكون لدى السوق خدمات مراقبة وأنظمة حماية أفضل قبل الموافقة الفعلية على إدراج وتداول صناديق البتكوين المتداولة بالبورصة ETF.

وأبدي كلايتون قلقا كبيرا تجاه اهتمام المستثمرين بالعملات المشفرة ،وقال إن السوق الرقمية حاليا لا تملك أدوات أمنية تمنع النشاط المسيء والتلاعب فى الأسعار ، ولا يعتقد أن المستثمرين سيستفيدون من التقييم العادل لسعر البتكوين.

. المراجعة أعلاه ليست دليلا مباشرا للعمل، ولكنها تحمل طابع معلوماتي حصري

 


المحلل

الفرص لا تأتي بالصدفة، نحن من نخلق الفرص لأنفسنا
ملاحظة هامة
بالنقر على "متابعة" سيتم توجيهك إلى النسخة الإنكليزية من موقع الويب التي تديرها فيبو جروب هولدنجس ليميتد، وهي شركة مسجلة في قبرص، ومرخصة من قبل لجنة الاوراق المالية والبورصات القبرصية. يمكنك التعرف على شروط اتفاقية العميل بالانتقال وفق هدا الرابط. انقر على زر "إلغاء" لتبقى على هذه الصفحة.